BC9: الحل الجديد للتطبيقات في النظُم الهجينة

إنَّ الطلب المتزايد والدائم على الطاقة جعل من الضروري إحداث تغيير في اتِّجاهات استخدام مصادر الطاقة الأمر الذي يؤدِّي إلى خلق مساحة أكبر لما يُطلَق عليه مصادر الطاقة المتجدِّدة. في هذا الإطار ولِدت النظُم الهجينة، النظُم الموصولة (أو غير الموصولة) بشبكة التيَّار الكهربي القادرة على المزج بين التكنولوجيَّات التقليديَّة المختلِفة وتلك المتجدِّدة والتي تتكوَّن في الأساس من ثلاثة عناصر:

  • نطام التوليد التوزيعي (النابع من المصادر المتجدِّدة و/أو التقليديَّة المتعارف عليها مثل مجموعة توليد الطاقة)
  • نظام التحكُّم الذكي
  • نظام التجميع

تمتاز هذه النظُم بقدرتها من حيث الاستقرار والثبات على توفير الطاقة الكهربائيَّة عبر الدمج بين التكنولوجيَّات المختلفة مقلِّلةً بذلك الآثار السلبيَّة لهذه التكنولوجيَّات نفسها عبر استخدامها بشكلٍ منفرِد (مثل على سبيل المثال التكاليف المرتفعة للوقود في مقابل فقط استخدام مجموعة توليد الطاقة أو استحالة استخدام ألواح الطاقة الشمسيَّة أثناء اللَّيل) ومن حيث انخفاض التكاليف التشغيليَّة مع زيادة كفاءة النظام التشغيلي كنتيجة لذلك.

إنَّ استخدام هذه النظُم هو أمر موصَى به بشكلٍ خاص في الأماكن الموصولة شبكيًّا أو ذات التكاليف المفرطة الارتفاع للطاقة الكهربائيَّة وفي المناطق التي تتوفَّر بها ضوء أشعَّة الشمس لفترة طويلة أو التي بها رياح مناسبة لتوليد الطاقة من هذه الرياح. إنَّ قطاعات الاستخدام الرئيسيَّة هي قطاع التعدين وقطاع الاتِّصالات والمناطق الريفيَّة والجزُر.

قامت شركة Linz Electric، نظرًا لأنَّها تولي اهتمامًا كبيرًا لاحتياجات ومتطلَّبات السوق، بتطوير سلسلة من الحلول التي تلبِّي جميع الاحتياجات المختلفة والمتنوِّعة لهذا السوق.

إنَّ مولِّدات الطاقة الضروريَّة لتلبية هذه الاحتياجات والمتطلَّبات لم تعُد هي تلك الآلات المعتادة المتحكَّم فيها فقط وهي موصولة شبكيًّا، ولكن في الحقيقة تحتاج نوعيَّة الحِمل الذي يقوم المولِّد بتلبيته (في المعتَاد طقم بطَّاريَّات) إلى توافر عنصر الذكاء في التعامل والإدارة الذي يجب أن يراعي التكنولوجيا الكهروكيميائيَّة للبطَّاريَّة وشكل الحِمل الكهربي ونظام التحكُّم في جهد التيَّار الثابت والتيَّار الكهربي الثابت والقوَّة التشغيليَّة الثابتة وعدد لفَّات المحرِّك وأوقات التحميل ودرجات حرارة البيئة المحيطة وإجراءات منطق التشغيل والإنذارات التشغيليَّة والتشغيل باستخدام/ بدون استخدام البطَّاريَّة.

جميع الوظائف والخصائص التشغيليَّة الأساسيَّة المطلوبة يجب دمجها في آلة ذات الموصفات الرائعة التالية:

-          جودة جهد التيار في التيَّار المستمر المنتَج، والذي يتمُّ تأهيله كقيمة متبقَّية AC أو "ripple" (في المعتَاد أقل من 1%)؛

-          البساطة في التحكُّم؛

-          الكفاءة العاليَّة لنظام التشغيل (آلة أكثر تحكما)؛

-          التماسُك؛

-          موثوقيَّة الأداء وسهولة الصيانة؛

إنَّ سلسلتنا BC9 تلبِّي جميع هذه المواصفات والتي تجعل منها مرجعيَّةً للسوق.

لتحسين هذا المنتَج قمنا بالعَمل في تناغم وانسجام كاملين مع الشركات الرائدة في إنتاج نظُم التحكُّم، والتي يُطلَق عليها BMS (نظام إدارة البطَّاريَّة)، مع شركة إيطاليَّة منتِجة للبطَّاريَّات معروفة عالميَّا إضافة إلى بعض من الشركات المنتِجة للنظُم التحكُّم الكاملة.

إنَّ تركيزنا الأساسي وبؤرة اهتمامنا كان هو دراسة وتصميم منتَج قادر على توفير التكاليف وتقليل مصاريف الاستثمار المبدئي إلى الحد الأدنى، مستجيبين بذلك لطلبات السوق. ويتُرجَم ذلك على شكل تخفيض تكاليف مستهلكَات الوقود والحد الأدنى من الصيانة الذي يحتاجه هذا الأمر في مواقع التشغيل بشكلٍ استثنائي.

إنَّ هذا الهدف كان ممكنًا أيضًا عن طريق تطوير نظام تحكُّم وإدارة مثالي لبطَّاريَّات الـ Lithium-Ion التي تسمَح بـ DOD عميق (Depth of Discharge عُمق التفريغ) إضافة إلى عدد كبير من دورات التفريغ-إعادة الشحن للبطَّاريَّة.

إنَّ السوق حتَّى الآن كان يقدِّم في الأساس حلًّا عن طريق مولِّدات الطاقة PMG (مولِّدات المغناطيس الدائم)، مع توفير ميزة التماسك، ولكن مع وجود عيوب مرتبطة بهشاشة بطاقة التحكُّم الإلكترونيَّة الخاصَّة بالقوَّة التشغيليَّة وما يترتَّب على ذلك من تكاليف الصيانة المرتفعة.

لكنَّ قسمنا قسم الـ R&D قام بدراسة حل إنشائي فعَّال وذي كفاءة يسمَح لنا بالحصول على منتَج غاية في التماسك ويتمتَّع بميزة كبيرة وهي عدم ضرورة استخدام بطاقة إلكترونيَّة للتحكُّم في القوَّة التشغيليَّة، وهو الأمر الذي يتمُّ ترجمته في الحصول على موثوقيَّة أعلى في الأداء بفضل استخدام بطاقة تحكُّم إلكترونيَّة بسيطة واقتصاديَّة.

إنَّ تجارب أداء هذه النظُم على أرض الواقع والاختبارات في مناطق التشغيل وملاحظات السوق وآراءه كلُّها أمور جعلتنا على يقين بأنَّ اختياراتنا الفنِّية والمدروسة هي الأكثر مناسبةً وكفاءةً وفاعليةً لهذه النوعيَّة من النظُم.

وتلخيصًا فإنَّ المميزات الرئيسيَّة لنظُامنا هي التَّالية:

-          انخفاض تكاليف الاستثمار المبدئي

-          الانخفاض الملموس في تكاليف الإدارة والتحكُّم

-          مستويات الأداء المثاليَّة

-          موثوقيَّة أكبر في الأداء

-          كفاءة تشغيليَّة مشابهة للحل PMG

-          العائد الاستثماري في أوقات سريعة

 

كما قامت شركة Linz Electric أيضًا بدراسة منتَج ذي مستويات أداء من الطراز الأوَّل وموثوقيَّة أداء عالي ومتماسك ويحقِّق علاقة الجودة/السعر بشكلٍ مثالي مع توفير نظام محسَّن لاحتياجات عملائنا.